Kamis, 05 Januari 2012

shorof bag.3


اللازم والمتعدي
الأمثلة:
1)  ضَحِكَ الْغُلاَمُ
2)  اِنْطَلَقَ مُحَمَّدٌ
3)  سَلِمَ الرَّجُلُ مِنَ الْغَرَقِ

1)  أَكَلَ الْوَلَدُ التُّفَّاحَةَ
2)  سَمِعَ الرَّجُلُ الشِّعْرَ

1)  أَضْحَكْتُ الْغُلاَمَ
2)  اِنْطَلَقْتُ بِمُحَمَّدٍ
3)  سَلَّمْتُ الرَّجُلَ مِنَ الْغَرَقِ
البحث:
تأمل كلمة ’ضحك‘ في المثال الأول من الطائفة الأولى تجد انها فعل لا يتم معناها إلا إذا اتصل بها ما بعدها (الغلام). فالمعنى الآن: قد حصل الضحك من الغلام، فأفادت فائدة تامة. وكذالك الحال في ’انطلق‘ و ’سلم‘ في المثالين الثاني والثالث. وانت تعلم أن كل واحد من هذه الكلمات الذي يدل على من وقع منه الفعل يسمى الفاعل. فيستفاد منه أن هذه الأفعال تفيد فائدة تامة إذا اتصل بها الفاعل ولم تحتج إلى المفعول به ولم تتعدّ إليه. وكل فعل لا يتعدّي إلى المفعول به ولا يحتاج إليه يسمى الفعل اللازم.
أما إذا نظرنا إلى ’أكل‘ في المثال الأول من الطائفة الثانية فنجد أن الفعل لا يفيد فائدة تامة إذا اتصل به الفاعل فحسب. فإن معناه الآن هو ان الأكل قد حصل من الولد، ولكن لا ندري أيّ شيئ أكل. فلما اتصل به ’التفاحة‘ أفاد فائدة تامّة. وهكذا الأمر في ’سمع‘ من المثال الثاني من هذه الطائفة. فالفعلان إنما يفيدان عند اتصالهما بالمفعول به بعدهما (التفاحة والشعر)، وبلغة أخرى إن هذين الفعلين يحتاجان ويتعديان إلى المفعول به. وكل فعل يحتاج ويتعدى إلى المفعول به يسمى الفعل المتعدي.
وأما الأفعال من الطائفة الثالثة من الأمثلة فلم تفد أيضا عند اتصالها بالفاعل فحسب، بل احتاجت إلى المفعول به بعدها وتعدت إليه، مع كون هذه الأفعال هي الأفعال اللوازم نفسها من الطائفة الأولى من الأمثلة. فما سبب ذلك؟ إذا تأملنا لم نجد سببا إلا ان الأول من الأفعال فيها (أضحك) قد اتصلت به ’همزة‘ والثاني (انطلق ب) قد اتصلت به ’الباء‘ والثالث (سلّم) قد اتصل به ’تضعيف العين‘. فإنا إذا حذفنا هذه الزيادات من هذه الأفعال نجدها لا تفيد فائدة تامة. فيستنبط منه أن اللازم يصير متعديا إذا اتصل به أحد هذه الأشياء.
القاعدة:
·         اللازم هو الفعل الذي لا يتعدى إلى المفعول به ولا يحتاج إليه.
·         المتعدي هو الفعل الذي يتعدّى إلى المفعول به ويحتاج إليه.
·         اللازم يصير متعديا بزيادة همزة قبل الفعل وبتضعيف العين وبتعديته بالباء الجارة.
التمرينات
عين الأفعال المتعدية:
1) ضحك        2) سمع         3) أكل
4) أبصر         5) نام
عين الأفعال اللوازم:
1)   سكن         2)  أكرم       3)  كرُم
4)   قعد           5)  فتح
عين الأفعال اللوازم واستعملها في الجمل:
1)   ذهب         2)  فرح        3)  سقط
4)   نظف         5)  ضاع
ميز الأفعال المتعدية من الأفعال اللازمة في العبارات الآتية:
1)    أكل القط الفأرة
2)    ضحك الطفل وبكى
3)    سمع الطالب الدرس
4)    أضحك الغلام صديقه
5)    ذهبت بزيد إلى المدرسة.
استعمل الأفعال الآتية في جمل مفيدة:
1)   طلب         2)  تعلّم        3)  حزن
4)  فضل         5) قتل
ميز الجمل الخاطئة عن الجمل الصحيحة مع بيان أسباب الخطإ فيها:
1)   بكى الطفل أهله
2)   قرأ المهندس التقرير
3)   شرب المريض الدواء
4)   وقف الرجل أخاه
5)   نام الولد

v


الدرس الرابع
تقسيم الفعل بإعتبار عدد الحروف
الأمثلة:
1)  كَرُمَ الْمُعَلِّمُ
2)  جَلَسَ الشَّيْخُ عَلَى الْكُرْسِيِّ
3)  أَكْرَمَ الْوَلَدُ وَالِدَيْهِ
4)  جَالَسَ الطَّالِبُ زَمِيلَهُ
5)  زَلْزَلَ الله الأرْضَ
6)  تَزَلْزَلَتِ الأرْضُ
البحث:
درسنا في الدرس السابق أن الكلمة على ثلاثة أقسام وهي الإسم والفعل والحرف، وجدير بالذكر هنا أن علم التصريف إنما يعنى بالأفعال دون غيره من قسميه. فأبحاثه إنما تدور حول الفعل، ولكن قد تعالج شيئا من الأسماء، لشدة تعلقه به، كما سترى بعد.
نتأمل الكلمات: كرم وجلس وأكرم وجالس من الأمثلة، نجد أن كل واحد منها كلمة تدل على حصول عمل في زمن خاص. وقد درسنا أن مثل هذه الكلمات يسمى ’الفعل‘. فهذه الكلمات كلها أفعال. وينبغي أن يعلم أن الحرف الأول من الفعل يسمى ’الفاء‘ والثاني ’العين‘ والثالث ’اللام‘.
ونعود إلى هذه الكلمات ونتأمل الكلمتين: كرم وجلس، نجد ان كل واحد منهما فيه ثلاثة أحرف أصلية. وكل فعل من هذا القبيل يسمى ’الثلاثي‘.
أما إذا تأملنا الفعلين: أكرم وجالس في المثالين الثالث والرابع فنجد أن الأول – أكرم – من كرم مع زيادة همزة قبل الفاء، وكذلك ’جالس‘ فإنه من ’جلس‘ مع زيادة ألف بعد الفاء.
فنستفيد من هذا البحث أن الثلاثي قسمان، الأول ما ليس فيه حرف زائد على الحروف الأصلية. وهذا القسم يسمى ’الثلاثي المجرد‘. والثاني ما فيه حرف واحد أو أكثر زائد على الحروف الأصلية. وهذا القسم يسمى ’الثلاثي المزيد فيه‘.
أما ’زلزل‘ في المثال الخامس فهو أيضا من الأفعال. ولكن فيه أربعة أحرف أصلية، بخلاف ’تزلزل‘، فإنه من ’زلزل‘ مع زيادة التاء قبل الفاء. أما الفعل الذي فيه أربعة أحرف أصلية من غير زيادة فيسمى ’الرباعي المجرد‘. والذي فيه أربعة أحرف أصلية مع زيادة حرف أو حرفين فيسمى ’الرباعي المزيد فيه‘.
القاعدة:
·         الفعل من حيث عدد الحروف قسمان:
1)        الثلاثي: هو الفعل الذي كان ماضيه على ثلاثة أحرف أصلية.
2)        الرباعي: هو الفعل الذي كان ماضيه على أربعة أحرف أصلية.
·         وهما نوعان:
1)         المجرد: هو الفعل الذي ليس فيه حرف من الزوائد.
2)        المزيد فيه: هو الفعل الذي فيه حرف أو حروف من الزوائد.
·         فتحصل لنا أربعة أقسام للفعل، وهي:
1)        الثلاثي المجرد: هو الفعل الذي كان ماضيه على ثلاثة أحرف أصلية بلا زيادة حرف أو حروف.
2)        الثلاثي المزيد فيه: هو الفعل الذي كان ماضيه على ثلاثة أحرف أصلية مع زيادة حرف أو حروف على الأصل.
3)        الرباعي المجرد: هو الفعل الذي كان ماضيه على أربعة أحرف أصلية بلا زيادة حرف أو حروف.
4)        الرباعي المزيد فيه: هو الفعل الذي كان ماضيه على أربعة أحرف أصلية مع زيادة حرف أو حرفين
التمرينات
عين الثلاثي المجرد في الأفعال الآتية:
1)   سقط          2)  لعب        3)  استخرج
4)   اجتمع        5)  زلزل
عين الثلاثي المزيد فيه في الأفعال الآتية:
1)   بعثر          2)  تجمّع       3)  شاهد
4)   كتب          5)  فتح
عين الرباعي المجرد في الأفعال الآتية:
1)   مضمض    2)  دحرج     3)  أكرم
4)   جاهد         5)  ضَرب
عين الرباعي المزيد فيه في الأفعال الآتية:
1)   استدرك     2)  اغتنم       3)  تزلزل
4)   احرنجم      5)  اقشعرّ
اقرأ العبارات الآتية مع تعيين نوع كل فعل منها:
1)   افترش الذئب شاة
2)   تسلّق الغلمان الجبل
3)   أكل العصفور الذرة
4)   الولد بعثر الأوراق
5)   تزلزلت الأرض
هات مجردات الأفعال الآتية:
1)  تستر          2)  تبعثر       3)  تقاتل
4)   غرّد          5)  أكرم
ميز الحروف الزائدة:
1)   تجنّب        2)  سافر       3)  اشترك
4)   استعمل      5)  تجلبب
v

الدرس الخامس
الفعل الماضي
الأمثلة
1)  كَتَبَ خَالِدٌ الدَّرْسَ
                     مَا كَتَبَ خَالِدٌ الدَّرْسَ
2)  كَتَبَتْ فَاطِمَةُ الدَّرْسَ
                     مَا كتبَتْ فَاطِمَةُ الدَّرْسَ
3)  يَا خَالِدُ، أَنْتَ كتَبْتَ الدَّرْسَ
                     يَا خَالِدُ، أَنْتَ مَا كتَبْتَ الدَّرْسَ
اذا تأملنا كلمة: كتب، في المثال الأول من الطائفة الأولى، نجد أنها فعل، لأنها تدل على حصول عمل – وهو الكتابة – في زمن خاص، وهو الزمان الماضي. والفعل الذي يدل على حصول عمل في الزمن الماضي يسمى ’الفعل الماضي‘.
القاعدة
·         الفعل الماضي: هو الفعل الذي يدل على حصول عمل في الزمن الماضي

الدرس السادس
المعروف والمجهول من الماضي
مع الإثبات والنّفي
الأمثلة:
              (1)                       (2)
1)  ضَرَبَ خَالِدٌ الْقِطَّ       1) ضُرِبَ الْقِطُّ
2)  نَصَرَ الْوَلَدُ فَاطِمَةَ      2) نُصِرَتْ فَاطِمَةُ
3)  الْمَجْنُونُ طَرَدَ الأَوْلاَدَ 3) الأوْلاَدُ طُرِدُوا
              (3)                       (4)
1) مَا ضَرَبَ خَالِدٌ الْقِطَّ   1) مَا ضُرِبَ الْقِطُّ
2) مَا نَصَرَ الْوَلَدُ فَاطِمَةَ  2) مُا نُصِرَتْ فَاطِمَةُ
3) الْمَجْنُونُ مَا طَرَدَ الأَوْلاَدَ 3)      الأَوْلاَدُ مُا طُرِدُوا
البحث:
تأمل الكلمات: ضَرَبَ و نَصَرَ و طَرَدَ في الطائفة الأولى من الأمثلة، تجد ان كل واحد منها فعل ماض، لأنه يدل على وقوع الفعل في الزمن الماضي، وتجد أيضا أن الفاعل قد ذكر بعده، وهو خالد في المثال الأول، والولد في الثاني، والمجنون في الثالث. فمعنى الأول أن الضرب قد وقع من خالد على القط. ومعنى الثاني أن نصر فاطمة قد وقع من الولد، وكذلك الثالث. وكل فعل قد ذكر الفاعل بعده يسمى ’المعروف‘ أو ’المبنى للفاعل‘.
أما إذا نظرت إلى الأفعال الماضية في الطائفة الثانية من الأمثلة، تجد أن كل واحد منها هو الفعل الماضي نفسه المحاذي له في الطائفة الأولى من الأمثلة، ولكن قد تغيرت صورته هنا. فإن ’ضَرَبَ‘ هناك قد صار ’ضُرِبَ‘ هنا. وكذلك ’نَصَرَ‘، صَارَ ’نُصِرَ‘. وهذه هو الحال في ’طرد‘. وتجد أيضا أن الفاعل لم يذكر بعد هذه الأفعال هنا، وأن المعنى لم يتغير. فإن القط هو المضروب في المثال الأول من الطائفة الأولى، وكذلك هنا. ولكن لم يذكر ولم يبين ممن وقع هذا الضرب أو من الضارب؟ ولكن ترى المفعول به قد أقيم هنا مقامه مرفوعا. وكذلك الحال في المثالين الثاني والثالث. والفعل الذي لم يذكر ولم يبين الفاعل بعده بل أقيم المفعول به مقامه يسمى ’المجهول‘ أو ’المبنى للمفعول‘.
وتجد أن كلاًّ من هذه الأفعال المجهولة قد ضُمَّ فاؤه مع كسر عينه، بخلاف المعروف. وإذا تتبعنا كل فعل من هذا النوع نجده مضموما فاؤه ومكسورا عينه هكذا. فنستفيد منه أنه يجب في المجهول ان يضم فاؤه مع كسر عينه.
وإذا بحثنا كيفية تصريف الأفعال المعروفة والمجهولة لا نجد فرقا فيها سوى حركتى الفاء والعين كما تجد في الأمثلة.
ثم انظر الكلمات نفسها في الطائفتين الثالثة والرابعة تجدها مسبوقة ب ’ما‘ للنفي، فصارت جميع هذه الأفعال منفية. فيستفاد منه ان المثبت من الماضي يصير منفيا بزيادة ’ما‘ للنفي قبله.
القاعدة:
·         الفعل الماضي قسمان: المعروف والمجهول
1)        المعروف: هو الفعل الذي ذكر الفاعل بعده، ويسمى أيضا المبنى للفاعل.
2)        المجهول: هو الفعل الذي لم يذكر ولم يبين الفاعل بعده، ولكن أقيم المفعول به مقامه، ويسمى أيضا المبني للمفعول.
·         والفعل المعروف يصير مجهولا بضم فائه وكسر عينه.
·         ولا فرق في كيفية التصريف بين الأفعال المعروفة والمجهولة، سوى حركتى الفاء والعين.
·         والمثبت من الماضي يصير منفيا بزيادة ’ما‘ للنفي قبله.
التمرينات
عين الأفعال المعروفة في الأفعال الآتية:
1)   كرُم          2)  علِق        3)  جُمِع
4)   قُطِفَ        5)  نَبَتَ
عين الأفعال المجهولة من الأفعال الآتية:
1)   قُطِعَ          2)  جَلَسَ       3)  قَطَف
4)   وُلِد           5)  فُتِح
عين الأفعال المثبتة من الأفعال الآتية:
1)   ما أكَل       2)  غَسَل       3)  ما شَرِبَ
4)   سَمِعَ          5)  ما لَعِبَ
عين الأفعال المنفية في الأفعال الآتية:
1)   ذهب         2)  ما ضُرِبَ 3)  ما نُضِرْتُمْ
4)   ما كتبنا      5)  جُعِلَ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar